١ – تعريفها :
هي شهادة محاسبية تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين الإداريين IMA بالولايات المتحدة الأمريكية وهو الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في المحاسبة الإدارية والتمويل من التميز في الأداء
٢- مزاياها :
أ- استلام مناصب إدارية عليا
ب – رواتب مرتفعة
ج – معرفة علمية كبيرة في مجالات المحاسبة والإدارة والتمويل والاقتصاد والتكاليف وغيرها
٣ محتواها :
تتكون من جزئين
الجزء الأول ويضم :
(تحليل القوائم المالية )
يتعلم المحاسب الإداري كيفية إعداد القوائم المالية فى آخر الفترة المالية وفهم المعايير الدولية الأمريكية الخاصة بإعداد هذه القوائم والمعالجة السليمة لبنود الحسابات المختلفة داخل الدفاتر المحاسبية
(التخطيط والموازنة والتنبؤ )
المحاسب الإداري بيدرس طرق وأساليب التخطيط لأي شيئ الشركة تريد تنفيذه مثل
1- خطة انتاج
2- خطة تطوير موارد بشرية
3- خطة تسويق
4- خطة توزيع
( إدارة الأداء )
ويقصد بها إدارة أو قياس أداء
1 – الافراد ( عامل – مشرف – موظف – مدير )
2 – نشاط ( البحث والتطوير- الانتاج – التسويق – التوزيع – خدمة العملاء )
3 – فرع (دمشق – حلب – طرطوس )
4 – قسم ( المبيعات – المشتريات – المخازن )
5 – ادارة ( مالية – نشر – الموارد البشرية )
( إدارة التكلفة )
فيها يتعلم المحاسب مهنة مدير التكاليف ومهام عملة مقسومة لقسمين :
1 – تعظيم الربح ( الايرادات ) وفيها يدرس المحاسب الإداري كل الطرق والأساليب لزيادة إيرادات الشركة على سبيل المثال : كيفية تنفيذ التوسع الرأسي للشركة و التوسع الافقي وتطبيق نظام التحسين المستمر لخط الانتاج
2 – تقليل التكاليف وفيها يتعلم المحاسب الإداري كل الطرق والاساليب الادارية لتخفيض تكاليف كل بند من بنود التكاليف المختلفة مثل : تكاليف المواد المباشرة – تكاليف العمالة المباشرة – تكاليف الصناعية غير المباشرة
( الرقابة الداخلية )
المحاسب الادارى بيدرس كيفية انشاء ووضع نظام رقابة داخلية فى الشركة على كافة قطاعات وفروع وانشطة وادارات الشركة ووضع استراتيجيات التنفيذ لها ووضع فريق عمل كفؤ لمتابعة اجراءات التنفيذ وتدريبهم على عمل تغذية عكسية عن اجراءات التنفيذ ومشاكلها لكى تستطيع الادارة التصحيح والارشاد والتطوير فى المراحل القادمة
وايضا يتعلم المحاسب الادارى رقابة وتقييم المخاطر وادارة المخاطر
(التكنولوجية والتحليل )
البرامج المحاسبية المستخدمة وربطها بالداتا
الصلاحيات والسياسات والإجراءات المستخدمة بالبرامج وغيرها
أما الجزء الثاني فيضم :
( التحليل المالي )
فيها يدرس المحاسب الإداري التحليل المالى للقوائم المالية بهدف استخراج النسب المالية للحكم على كفاءة الشغل والنظام المالى مثل :
تحليل السيولة أو معدل دوران المخزون أو الأصول المتداولة وغيرها
ويجب على المحاسب الإداري تحديد اسباب تغيير هذا المعدل وتقديم اقتراحات لاستقرار المعدل .
(تمويل الشركات )
فيها يدرس المحاسب الإداري تحليل هيكل تمويل الشركة بالكامل ويحدد مصادر التمويل قصيرة الاجل وطويلة الاجل وذلك لتوجيها التوجية السليم على استخدمات ( مشاريع الشركة المختلفة ) بحيث مصدر التمويل طويل الأجل يجب أن يغطى استخدام طويل الأجل ومصدر التمويل قصير الأجل يجب أن يغطى استخدام قصير الأجل وذلك لضمان استمرار ونجاح مشاريع الشركة بشكل كفؤ
وفيها ايضا المحاسب يحدد المخاطر التى تواجه المشروع والعائد والمفاضلة بينهم وتعلم كيفية إدارة المخاطر المالية للمشاريع